Friday 13 October 2017

التخطيط للدروس اليومية

التخطيط للدروس اليومية
 

 

أنواع خطط التدريس 
  • التخطيط بعيد المدى:
التخطيط الذي يتم لمدة طويلة مثل عام دراسي، أو فصل دراسي
ويتم هذا النوع من التخطيط تحت عنوان توزيع المقرر بداية كل عام دراسي أو فصل دراسي.
وينبغي أن يتضمن التخطيط بعيد المدى أهداف الوحدة والمواد والأجهزة اللازمة للتدريس، وأدوات التقويم.
 
 
أنواع خطط التدريس 
  • التخطيط قصير المدى:
التخطيط الذي يتم لفترة وجيزة كالتخطيط الأسبوعي، والتخطيط اليومي الذي يتم من أجل درس واحد أو درسين.
ويفضل أن يتم التخطيط لكل أسبوع في الأسبوع السابق له مباشرة وذلك لتجهيز مستلزمات التدريس، ويساعد هذا النوع من التخطيط في وضع الخطط التفصيلية للدروس اليومية.
 
 
مكونات خطة التدريس 
  • مكونات روتينية: 
- عنوان الدرس، ويشترط في صياغته أن يصف ما يتم تدريسه خلال زمن الخطة، وقد يكون العنوان كلمة واحدة أو جملة قصيرة أو طويلة، أو سؤال.
- تاريخ بدء ونهاية الخطة ومواعيد الحصص.
  • الزمن الكلي لتنفيذ الخطة بالدقيقة أو الحصة، وتوزيع الزمن على المكونات المختلفة.
  • الصف والفصل والشعبة.
 
 
مكونات خطة التدريس 
  • المكونات الفنية:
  • محتوى التعلم، يتم تحديده من خلال تحليل المادة المتضمنة في كتاب التلميذ وتحديد خبرات وأنشطة التدريبات.
  • أهداف التعلم: عبارات تحتوي فعل سلوكي إجرائي يرتبط بمصطلح يشير إلى محتوى التعلم.
  • تقويم التعلم: يحتوى الأسئلة أو الوسائل المستخدمة لقياس مدى تحقق أهداف التعلم.
  • المواد والأجهزة التعليمية: تشمل كل أنواع المواد التعليمية المقروءة والمسموعة والمرئية.
 
 
تابع المكونات الفنية 
  • إجراءات التدريس: تشمل كل ما من شأنه العمل على تحقيق أهداف التعلم وتوفير الخبرات المناسبة، ويتم اختيار الاستراتيجية المناسبة لطبيعة المتعلمين وخبراتهم السابقة.
  • الواجبات المنزلية: يقصد بها أي مهمات أو أنشطة يكلف بها المعلم طلابه، بحيث يتم إنجازها في المنزل في غير ساعات الدوام المدرسي وتكون ذات علاقة بما يدرس لهم من موضوعات.
  • زمن التدريس: توزيع الزمن على الأهداف والمهمات المختلفة للخطة بحيث يصير المجموع الكلي لزمن تحقيق الأهداف هو الزمن الكلي لتحقيق خطة التدريس.
 
 
مكونات الخطة التدريسية اليومية
 
 
أولاً : التهيئة الحافزة  

هي مجموعة السلوكيات التي يقوم بها المعلم بسرعة وبدقة في مستهل الدرس الجديد أو أحد عناصره، بقصد وضعهم في حالة استعداد للتعلم . وله أساليب متعددة منها:
1- طرح الأسئلة التحفيزية ، التي تستدعي مستويات عليا من التفكير عند الطالب ويكون لها أكثر م جواب.
2- الطرائف.
3- حكي القصص.
4- رصد الأحداث
5- ممارسة الأنشطة الاستقصائية.
6- تقديم الآيات القرآنية أو الأحاديث الشريفة والأقوال المأثورة.
7- إعلام الطلاب بما سوف يتعلموه في الدرس.
8- ربط الدرس السابق بالحالي.
9- الاحداث المتناقضة : التي تبدو متعارضة مع فهم الطلاب ومعتقداتهم عن ظواهر العالم في حين تكون صحيحة علميًا
 
 
ثانيًا: الوسائل التعليمية  
مجموعة من المواقف التعليمية والمواد والأجهزة التعليمية التي يتم توظيفها ضمن إجراءات التدريس بغية تسهيل عملية التعليم والتعلم لتحقيق الأهداف التدريسية. 
  • المواقف التعليمية: مثل العرض العملي – التجريب – الرحلات التعليمية – الاجتماعات – الندوات – المؤتمرات.
  • الأدوات التعليمية : مثل الكتب – الأفلام – التسجيلات الصوتية – الأجهزة المستخدمة في العرض ...الخ  
 
 
ثالثــًا: الشرح (العرض)  
 

  • مجموعة السلوكيات اللفظية والحركية التي يقوم بها المعلم بغية إيضاح المحتوى التعليمي للطلاب بقصد إفهامهم هذا المحتوى.
مع الاستعانة بأدوات الشرح المساندة:
  • كالوسائل التعليمية
  • الأمثلة
  • التشبيهات
  
رابعاً: التقويم 
  • العملية التي يقوم بها المعلم لقياس مدى تحقق أهداف الدرس،
وتتم من خلال أسئلة يطرحها المعلم بأسلوب أو بآخر لتحديد مدى استيعاب الطلاب لعناصر الدرس وما به من معلومات ومدى تحقق أهداف الدرس.  
 
خامساً: الواجب المنزلي 
  • يقصد به أي مهمات أو أنشطة يكلف بها المعلم طلابه، بحيث يتم إنجازها في المنزل في غير ساعات الدوام المدرسي وتكون ذات علاقة بما يدرس لهم من موضوعات.
  • ولهذه المهمات عدة أغراض:
تحضيرية (تهيئة عقلية للدرس الجديد)
تدريبية (تدريب الطلاب على ما سبق أن تعلموه من معلومات ومهارات)
تطبيقية (زيادة قدرة الطلاب على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة)
إثرائية (توسيع نطاق تعلم الطلاب)
تقويمية (لتشخيص أخطاء التعلم لدى الطلاب).
 
 
مسوغات الواجبات المنزلية 
  • أن التعليم عملية مستمرة وليس لها وقت محدد.
  • أن التعلم عملية ذاتية تتم عن طريق بذل المتعلم الجهد.
  • أن للبيت دوراً في عملية التربية والمدرسة ليست المكان الوحيد للتعلم.
  • جعل التعلم فردياً يسير فيه المتعلم بسرعته الخاصة وحسب قدراته.
  • إثارة اهتمام الطلاب بالمادة الدراسية.
 
 
تابع مسوغات الواجبات المنزلية 
  • يوجه اهتمام الطلاب نحو الأهداف التعليمية وبالتالي فهو مرتبط بالتقويم.
  • تمكين المتعلم من ممارسة مهارات متنوعة.
  • يعمل على ربط خبرات الطلاب وتكاملها عن طريق البحث في الكتب والمراجع.
  • تمكن الطلاب من التعبير عن أنفسهم من خلال الواجبات.

No comments:

Post a Comment