Friday 18 October 2019

برلمان

البرلمان أو مجلس النواب أو مجلس الشعب هو هيئة تشريعية تمثل السلطة التشريعية في الدول الدستورية، حيث يكون مختصا بحسب الأصل بجميع ممارسات السلطة التشريعية وفقا لمبدأ الفصل بين السلطات
ويتكون من مجموعة من الأفراد يطلق عليهم اسم النواب أو الممثلين. ويكون التحاقهم بالبرلمان عن طريق الانتخاب والاقتراع العام باستخدام الأساليب الديمقراطية. ويتم اختيارهم بواسطة المواطنين في الشعب المسجلين على اللوائح الانتخابية في عملية انتخاب أو اقتراع عام سري ومباشر.
ويكون للبرلمان السلطة الكاملة فيما يتعلق بإصدار التشريعات والقوانين، أو إلغائها والتصديق على الاتفاقات الدولية والخارجية التي يبرمها ممثلو السلطة التنفيذية.
ويطلق على البرلمان تسميات مختلفة حسب كل دولة مثل "مجلس النواب" - "المجلس التشريعي" - "مجلس الشعب" - "مجلس الأمة" أو الجمعية الوطنية، أو "المؤتمر العام الوطني"

والبرلمان له ثلاث مهام هى التشريع والرقابة على أعمال الحكومة وتمثيل الشعب أمام الحكومة

الأصل

كان أول برلمان تم تأسيسه كان في إسبانيا في مملكة ليون في عام 1188.
تم استخدام مصطلح برلمان لأول مرة في المملكة المتحدة في عام 1236، وقد كان في السابق يكون هناك مجموعة من المستشارين المقربين من الملك
كلمة برلمان أصلها من كلمة "parler" الفرنسية وهي تعنى النقاش والحوار

الحكومة والبرلمان

  • تعتبر الحكومة مسؤولة أمام البرلمان، ومن صلاحيات البرلمان إقالتها أو سحب الثقة منها
  • رئيس الوزراء عادة ما يكون زعيم حزب الأغلبية في البرلمان، وإذا كان هناك سبب ما يحتم استبعاد الحكومة فإن البرلمان يصوت على حجب الثقة منه إذا كان قد أعطاها له، أو بإجباره على الاستقالة من منصبه
  • يتناقض النظام الرئاسي مع النظام البرلماني، على غرار الكونغرس الأمريكي، والذي يكون هناك مبدأ صارم للفصل بين السلطات، وهذا النموذج يمنع الحكومة من طلب حل البرلمان، أو أن البرلمان يقوم بإقالة الحكومة.
  • بعض الدول لديها نظام مختلط، بحيث يكون وسطا بين النظام الرئاسي والنظام البرلماني، وهو ما يجعل الرئيس والحكومة مسئولين أمام البرلمان.

2 comments: