Friday, 13 October 2017

التخطيط للدروس اليومية

التخطيط للدروس اليومية
 

 

أنواع خطط التدريس 
  • التخطيط بعيد المدى:
التخطيط الذي يتم لمدة طويلة مثل عام دراسي، أو فصل دراسي
ويتم هذا النوع من التخطيط تحت عنوان توزيع المقرر بداية كل عام دراسي أو فصل دراسي.
وينبغي أن يتضمن التخطيط بعيد المدى أهداف الوحدة والمواد والأجهزة اللازمة للتدريس، وأدوات التقويم.
 
 
أنواع خطط التدريس 
  • التخطيط قصير المدى:
التخطيط الذي يتم لفترة وجيزة كالتخطيط الأسبوعي، والتخطيط اليومي الذي يتم من أجل درس واحد أو درسين.
ويفضل أن يتم التخطيط لكل أسبوع في الأسبوع السابق له مباشرة وذلك لتجهيز مستلزمات التدريس، ويساعد هذا النوع من التخطيط في وضع الخطط التفصيلية للدروس اليومية.
 
 
مكونات خطة التدريس 
  • مكونات روتينية: 
- عنوان الدرس، ويشترط في صياغته أن يصف ما يتم تدريسه خلال زمن الخطة، وقد يكون العنوان كلمة واحدة أو جملة قصيرة أو طويلة، أو سؤال.
- تاريخ بدء ونهاية الخطة ومواعيد الحصص.
  • الزمن الكلي لتنفيذ الخطة بالدقيقة أو الحصة، وتوزيع الزمن على المكونات المختلفة.
  • الصف والفصل والشعبة.
 
 
مكونات خطة التدريس 
  • المكونات الفنية:
  • محتوى التعلم، يتم تحديده من خلال تحليل المادة المتضمنة في كتاب التلميذ وتحديد خبرات وأنشطة التدريبات.
  • أهداف التعلم: عبارات تحتوي فعل سلوكي إجرائي يرتبط بمصطلح يشير إلى محتوى التعلم.
  • تقويم التعلم: يحتوى الأسئلة أو الوسائل المستخدمة لقياس مدى تحقق أهداف التعلم.
  • المواد والأجهزة التعليمية: تشمل كل أنواع المواد التعليمية المقروءة والمسموعة والمرئية.
 
 
تابع المكونات الفنية 
  • إجراءات التدريس: تشمل كل ما من شأنه العمل على تحقيق أهداف التعلم وتوفير الخبرات المناسبة، ويتم اختيار الاستراتيجية المناسبة لطبيعة المتعلمين وخبراتهم السابقة.
  • الواجبات المنزلية: يقصد بها أي مهمات أو أنشطة يكلف بها المعلم طلابه، بحيث يتم إنجازها في المنزل في غير ساعات الدوام المدرسي وتكون ذات علاقة بما يدرس لهم من موضوعات.
  • زمن التدريس: توزيع الزمن على الأهداف والمهمات المختلفة للخطة بحيث يصير المجموع الكلي لزمن تحقيق الأهداف هو الزمن الكلي لتحقيق خطة التدريس.
 
 
مكونات الخطة التدريسية اليومية
 
 
أولاً : التهيئة الحافزة  

هي مجموعة السلوكيات التي يقوم بها المعلم بسرعة وبدقة في مستهل الدرس الجديد أو أحد عناصره، بقصد وضعهم في حالة استعداد للتعلم . وله أساليب متعددة منها:
1- طرح الأسئلة التحفيزية ، التي تستدعي مستويات عليا من التفكير عند الطالب ويكون لها أكثر م جواب.
2- الطرائف.
3- حكي القصص.
4- رصد الأحداث
5- ممارسة الأنشطة الاستقصائية.
6- تقديم الآيات القرآنية أو الأحاديث الشريفة والأقوال المأثورة.
7- إعلام الطلاب بما سوف يتعلموه في الدرس.
8- ربط الدرس السابق بالحالي.
9- الاحداث المتناقضة : التي تبدو متعارضة مع فهم الطلاب ومعتقداتهم عن ظواهر العالم في حين تكون صحيحة علميًا
 
 
ثانيًا: الوسائل التعليمية  
مجموعة من المواقف التعليمية والمواد والأجهزة التعليمية التي يتم توظيفها ضمن إجراءات التدريس بغية تسهيل عملية التعليم والتعلم لتحقيق الأهداف التدريسية. 
  • المواقف التعليمية: مثل العرض العملي – التجريب – الرحلات التعليمية – الاجتماعات – الندوات – المؤتمرات.
  • الأدوات التعليمية : مثل الكتب – الأفلام – التسجيلات الصوتية – الأجهزة المستخدمة في العرض ...الخ  
 
 
ثالثــًا: الشرح (العرض)  
 

  • مجموعة السلوكيات اللفظية والحركية التي يقوم بها المعلم بغية إيضاح المحتوى التعليمي للطلاب بقصد إفهامهم هذا المحتوى.
مع الاستعانة بأدوات الشرح المساندة:
  • كالوسائل التعليمية
  • الأمثلة
  • التشبيهات
  
رابعاً: التقويم 
  • العملية التي يقوم بها المعلم لقياس مدى تحقق أهداف الدرس،
وتتم من خلال أسئلة يطرحها المعلم بأسلوب أو بآخر لتحديد مدى استيعاب الطلاب لعناصر الدرس وما به من معلومات ومدى تحقق أهداف الدرس.  
 
خامساً: الواجب المنزلي 
  • يقصد به أي مهمات أو أنشطة يكلف بها المعلم طلابه، بحيث يتم إنجازها في المنزل في غير ساعات الدوام المدرسي وتكون ذات علاقة بما يدرس لهم من موضوعات.
  • ولهذه المهمات عدة أغراض:
تحضيرية (تهيئة عقلية للدرس الجديد)
تدريبية (تدريب الطلاب على ما سبق أن تعلموه من معلومات ومهارات)
تطبيقية (زيادة قدرة الطلاب على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة)
إثرائية (توسيع نطاق تعلم الطلاب)
تقويمية (لتشخيص أخطاء التعلم لدى الطلاب).
 
 
مسوغات الواجبات المنزلية 
  • أن التعليم عملية مستمرة وليس لها وقت محدد.
  • أن التعلم عملية ذاتية تتم عن طريق بذل المتعلم الجهد.
  • أن للبيت دوراً في عملية التربية والمدرسة ليست المكان الوحيد للتعلم.
  • جعل التعلم فردياً يسير فيه المتعلم بسرعته الخاصة وحسب قدراته.
  • إثارة اهتمام الطلاب بالمادة الدراسية.
 
 
تابع مسوغات الواجبات المنزلية 
  • يوجه اهتمام الطلاب نحو الأهداف التعليمية وبالتالي فهو مرتبط بالتقويم.
  • تمكين المتعلم من ممارسة مهارات متنوعة.
  • يعمل على ربط خبرات الطلاب وتكاملها عن طريق البحث في الكتب والمراجع.
  • تمكن الطلاب من التعبير عن أنفسهم من خلال الواجبات.

فرق بين «القائد ـ المدير» .. كن قائداً


فرق بين «القائد ـ المدير» .. كن قائداً 

ـ القائد :
يعمل الأشياء الصحيحة .
يهتم للتأثير .
يبدع .
يغير ويطور .
يركز على الإنسان .
يعتمد على الثقة .
يتعامل بحكمه ويشرك الآخرين في الإدارة .
التخطيط وبعد النظر المستقبلي .
يغير في الوضع بما يناسب المتغيرات .
يسأل ماذا ولماذا .
يركز على النظرة والخطط الاستراتيجية .
يبحث عن التغيير .
يتحمل الأخطاء والمشاكل .
يحفز الآخرين للتغيير .
يستخدم أسلوب زميل إلى الزميل .
التأثير من خلال المشاركة .
يعمل خارج القوانين والسياسات والإجراءات .ـ اهتمامه : الرؤية المستقبلية والاستراتيجيات .ـ العنصر البشري : روح الفريق والمعنويات .ـ التنفيذ : التحفيز والالهام .ـ المخرجات : علاقات طيبة وتغيرات جوهرية .ـ القرارت مبنية على : المستقبل والفرص .
يكسب اتباعاً .
يعمل بنفسه .
يطبق الأفكار .
يقنع اتباعه .
يصنع الأبطال .
يرقى بالمؤسسة إلى آفاق عالية .

ـ المدير :
يحافظ على عمل الأشياء بنفس الطريقة .
يركز على النظام والقوانين .
يعتمد على الرقابة .
يتعامل مع نظام جامد .
التخطيط قصيراً لمدى والوقت الحاضر .
قبول الوضع القائم كما هو .
يسأل كيف ومتى .
يركز على الخطوات والجداول الزمنية .
يبحث عن التوقعات والمتكهنات .
يبتعد عن المشاكل والأخطاء .
يحظ الآخرين للالتزام بالقوانين .
يستخدم أسلوب الرئيس والمرؤوس .
التأثير من خلال الالتزام المطلق .
يعمل من خلال قوانين وقواعد وسياسات واجرءات .ـ الاهتمامات : الخطوات التنفيذية والبرامج .ـ العنصر البشري : الهياكل والسياسات والاجراءات .ـ التنفيذ : الرقابة وحل المشاكل .ـ المخرجات : النظام والدقة .ـ القرارات مبنية على : الماضي والتجارب .
المدير يعمل الأشياء بطريقة صحيحة .
يترأس بعض الموظفين .
يتفاعل مع التغير .
لدية أفكار جيدة .
يحكم المجموعات .
يحاول أن يكون بطلاً .
يبقي على الأوضاع على ما هي عليه .

ـ كن قائداً .

الواجبات المنزلية :انواعها-اهدافها-اهميتها-اختيارها-مشاكلها

الواجبات المنزلية :انواعها-اهدافها-اهميتها-اختيارها-مشاكلها

هل الواجبات المنزلية مفيدة أم ضارة تربوياً ؟
أنواع الواجبات المنزلية :هناك عدة أنواع من الواجبات المنزلية وهي :
ـ تمارين أو إعداد مسبق لموضوع معين ( درس جديد ) .
ـ واجبات تعتمد على كونها امتدادا لموضوع معين .
ـ واجبات تتكون من تمارين تساعد الطلاب على التمكن من مهارات معينة .
ـ واجبات إبداعية ويطلب فيها الجمع بين عدد من المفاهيم والمهارات لحل سؤال معين . 5 ـ واجبات تعطى لممارسة وتطبيق مهارات ومفاهيم تعلمها الطالب داخل الفصل .6 ـ واجبات تعطى لاكتشاف مفاهيم رياضية جديدة تعطى في درس قادم .7 ـ واجبات تعطى كإثبات لنظرية ما .8 ـ واجبات تعطى كأنشطة معملية .9 ـ واجبات قرائية لخدمة محتوى الدرس .10 ـ مشاريع طويلة الأمد مثل تصميم وبناء نماذج رياضية .11 ـ واجــبات تســــاعد في تنظـيم وتركيـب وتقــويم مجـموعــات من الأفـكار الرياضـــية وقـد تحـتوي موضــوعات درســت قبل ذلك أو تدرس حاليا أو موضـوع غير مألـوف لم يقدم في الفصـــل أو واجبا يحوي مزيجا من الثلاثة معا أو بعضا منها .


أهداف الواجبات المنزلية :لها أهدافا عديدة ونذكر منها ما يلي :
ـ مواجهة الأهداف المعرفية المحددة جزئيا من خلال الواجب .
ـ ممارسة المهارات الرياضية من خلال الواجب والمساعدة على استيعابها .
ـ تساعد على التأكد من مراجعة الطلاب لموضوع ووحدات معينة .
ـ تساعد الطلاب على ممارسة المستويات العليا من القدرات ( التحليل،التركيب،التقويم.
ـ تساعد على إعداد الطلاب لتقبل دروس جديدة .
ـ تستخدم كمقياس لمعرفة مدى تعلم الطلاب .
ـ تستخدم كتشخيص لصعوبات تعلم فردية


أهمية الواجبات المنزلية تكمن في عدد من النقاط ومن أهمها 
(1) 
تساعد على تعزيز عملية التعلم .
(2) 
تثبت الحقائق والمعلومات التي تعطى للطالب في المدرسة .
(3) 
تتيح للطلاب المتفوقين مزيدا من التعلم وللطلاب الضعاف وسيلة تقوية .
(4) 
تساعد على ربط المدرسة بالمنزل .
(5) 
تشجع الطلاب على الاعتماد على النفس .
(6) 
تنمي الشعور بالمسئولية عند الطالب وتساعده على تنسيق أعماله .
(
7يساعد الواجب على التحصيل والتفوق الدراسي للطلاب .
(
8يبعث الاهتمام وروح المنافسة في نفوس الطلاب وتشوقهم إلى المدرسة .
(
9يساعد الطلاب على استغلال وقت فراغهم خارج المدرسة بحكمة .


كيفية اختيار تمارين الواجب المنزلي :على الاستاذ القيام بالخطوات الآتية لاختيار واجب منزلي للطلاب :
ـ حل جميع التمارين الموجودة في كتاب الطالب للاختيار منها .
ـ تحديد السبب أو الهدف من الواجب .
ـ اختيار التمارين المناسبة التي تحقق الهدف من الواجب .
ـ محاولة إعطاء تمارين الواجب بحيث تكون مختلفة في مستوياتها المعرفية .
ـ مراعاة تمارين الواجب من حيث الكم والكيف والتوازن مع المواد الأخرى .


وقد ذكر بعض الباحثين أموراً أخرى نذكر منها :أولا : الذاتية : أن يقوم التلميذ بتنفيذ واجبه المنزلي بنفسه ليسهم في بناء وتحقيق ذاته ، من خلال هذا العمل البسيط .ثانيا : الحدودية : أن يكون الواجب محددا بعيدا عن الإسهاب ، الذي يجعل التلميذ يشعر بالملل ، وربما أوكل إلى أحد مهمة تنفيذ جزء من هذا العمل أو كله بسبب المغالاة في كميته أو صعوبته .ثالثا : الوضوح : أن يقوم المعلم برسم خارطة الواجب المنزلي في أذهان تلاميذه ، وأن يكون واضحا وبسيطا ليشجع التلميذ على عدم نسيانه او التقاعس عن القيام به .رابعا : التكليف : بمعنى أن يرى المعلم ضرورة تكليف التلاميذ بهذا النشاط ، فالتكليف غاية في حد ذاتها يسعى إليها المعلم لينمي فيه جانب الشعور بوجود عمل مطلوب منه مكلف بأدائه 
خامسا : الهدف : وهذه أهم النقاط والجوانب في الواجبات المنزلية التي لا يفكر بها الكثيرون وينظرون إلى الواجب شيء إلزامي يعود به التلميذ يوميا إلى البيت ، وهذا خطأ ، إذ لابد من الوصول أولا للهدف منه ثم إعطائه للتلاميذ هل من شأنه أن يسهم في عملية التعليم .

فلا نرهق أبناءنا ولا نجعل من الواجب شيئا مملا أو تعجيزيا أو عقابا يلجأ إليه البعض ، علينا أن ندقق في هدفنا منه ، وهو تربوي بالطبع فلتكن وسيلة تحقيقه بسيطة ، فيقوم التلميذ بتنفيذه بنفسه ، ونجعله يتحمل مهمة القيام بهذه الأعمال الصغيرة عن حب وقناعة حتى تؤهله لمستقبل الأعمال الكبيرة .


مظاهر المشكلة :
يمكن حصر مشكلة أداء الواجب المنزلي في خمسة مظاهر أساسية وهي :
(1) تأخر بعض الطلاب في القيام بالواجب .
(2) القيام به بصورة غير كاملة ، أو غير دقيقة .
(3) نسخه تلقائيا وحرفيا من دفتر زميل آخر ( الغش في أدائه ) .
(4) حل تمارين غير مطلوبة في الواجب .
(5) عدم حل الواجب على الإطلاق

Monday, 31 October 2016

مامعنى الطابور الخامس وعلى من تطلق؟

مامعنى الطابور الخامس وعلى من تطلق؟

نشأ ذلك التعبير أثناء الحرب الأهلية الأسبانية

التي نشبت عام 1936 واستمرت ثلاث سنوات


وأول من أطلق هذا التعبير هو الجنرال كويبو

كيللانو أحد قادة القوات الثائرة الزاحفة علي 

مدريد وكانت تتكون من أربعة طوابير من الثوار 

وقال : إن هناك طابورًا خامسًا يعمل مع الثوار من داخل مدريد ويقصد به مؤيدي الثورة من الشعب.

وترسخ هذا المعني في الاعتماد علي الجواسيس في الحروب واتسع ليشمل مروجي الإشاعات ومنظمي الحروب النفسية التي انتشرت نتيجة الحرب الباردة بين المعسكريين الشيوعي والغربي.
ويشمل الطابور الخامس مسئولين وصحفيين وبعض من يزعمون أنهم مثقفون يطعنوننا من الخلف والعدو أمامنا ..

والطابور الخامس في وقتنا الراهن يصطف فيه عدد كبير من الخونة والعملاء والمنبطحين .



وهناك قول اخر يقول : ان الطابور الخامس ظهر ابان الحرب العالميه الثانيه من قبل المعسكر الالماني النازي.

حيث كان الالمان يوظفون الكثير من العملاء والجواسيس في دول التحالف وغالباً مايكونو هؤلاء العملاء والجواسيس من نفس جنسية الدوله المراد التجسس عليها لصالح الاستخبارات الالمانيه.



واخيراً وليس اخراً القول الاول هو الاقرب لصحه من القول الثاني.


ولايوجد لاطابور سادس ولا سابع ولاغيره بس الطابور الخامس الموجود

Monday, 6 May 2013

ما معنى (لا حول) في عبارة لا حول و لا قوة إلا بالله ....؟؟؟

ما معنى (لا حول) في عبارة لا حول و لا قوة إلا بالله ....؟؟؟

قال إبن منظور في لسان العرب: "والحَوْل الحِيلة والقُوَّة أَيضاً".


لأن الإنسان لآ يملك لنفسه شيئ من صحة وغنى...

لذالك ينفيه عن نفسه الا أن يكون من عند الله تعالى.

المعنى الصحيح المعروف شرعا هو:


لا حول عن معصية الله إلا بعصمة الله، ولا قوة على طاعة الله إلا بعصمة الله.

ولغةً يقال: لا حول لي أي لا قوة لي

لا : حرف نفي للجنس مبني لا محل له من الإعراب .


حولَ : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب

ما معنى ضرب أخماس الأمور بأسداسها؟

ما معنى ضرب أخماس الأمور بأسداسها؟
معناه يسعى في الخديعة والمكر،
اختلطت عليه الامور

ما معنى يفري فريه

ما معنى يفري فريه 



اي يعمـل عملاً محكماً..

يقيم العدل  بحكمه    ودهاء وقوة
وهذا القول قاله الرسول (ص) لعمر  بن الخطاب