Thursday, 28 April 2011

أهداف تدريس الفقه مع الأمثلة والأسئلة

المملكة العربية السعودية
  جامعة الملك سعود
     كلية التربية
    ثقافة إسلامية
     التقويم التربوي


أهداف تدريس الفقه
مع الأمثلة والأسئلة
إعداد:
عبد الصبور عبد النور


بسم الله الرحمن الرحيم

أهداف عامة لتدريس الفقه:

ـ تثبيت العقيدة الإسلامية في نفوس الطلاب وتوثيق الصلة بينهم وبين الله عز وجل عن طريق الممارسة العملية للعبادات .
ـ تبصير الطلاب بأهمية الجانب العملي من الدين ممثلاً في العبادات والتأكيد على أنه جزء متمم للعقيدة .
ـ تعريف الطلاب بالعبادات وأحكامها وشروطها وكل ما يتصل بها مما يجعل العبد متفقهاً في دينه واعياً له مدركاً لأحكامه .
ـ تدريب الطلاب على ممارسة العـبادات وتعويدهم عليها بحيث تصبح جزء من سلوكهم وواجباً يشعرون بضرورة أدائه كلما حان وقته .
ـ اكتساب الطلاب كثيراً من الفضائل والآداب كالطاعة والنظام والنظافة وحسن المظهر وسمو النفس وتحمل المشاق والعطف على الآخرين .
ـ تعريف الطلاب ببعض المعاملات التي تمر بهم في حياتهم اليومية وأحكامها وشروطها وآدابها وبيان بعض المسائل عنها
السؤال: علم الناس الأحكام الشرعية؟
أهداف متوسط المدى:
خطة تدريس الوحدة الدراسية عدد من المواضيع مثال: وحدة الصلاة: أركان الصلاة ، شروط الصلاة، نواقض الصلاة .....
مثال: أن يبين الطالب شروط الصلاة كاملة-
السؤال: بين شروط الصلاة؟ أو ما هي شروط الصلاة؟ أذكر كاملة-

الأهداف المعرفية:

المعرفة –- يمثل هذا المستوى أدنى مستويات المجال المعرفي عند بلوم.  وهي القدرة على تذكر واسترجاع وتكرار المعلومات دون تغيير يذكر، ويتضمن هذا المستوى الجوانب المعرفية التالية : معرفة الحقائق المحددة مثل معرفة أحداث محددة، تواريخ معينة، أشخاص،
السؤال: متى يبطل الوضوء؟
o   الاستيعاب والفهم 
 وهو القدرة على تفسير أو إعادة صياغة المعلومات التي حصلها الطالب في مستوى المعرفة بلغته الخاصة . والفهم في هذا المستوى يشمل الترجمة والتفسير والاستنتاج
مثال: أن يستنتج الطالب العلاقة بين الرب والعبادة
السؤال: استنتج العلاقة بين الرب والعبادة؟
o   التطبيق
يشير هذا المستوى إلى قدرة المتعلم على الاستفادة مما تعلمه من خلال استخدامه في مواقف جديدة. ويتمثل ذلك في القدرة على استخدام أو تطبيق المعلومات والنظريات والمبادئ والقوانين التي تعلمها في موقف جديد .
مثال: أن يعرب الطالب ما تحته خط
السؤال: اعرب ما تحته خط؟
o   التحليل
وهي القدرة على تجزئة أو تحليل المعلومات أو المعرفة المعقدة إلى اجزائها وعناصرها الأولية التي تتكون منها والتعرف على العلاقة بين الأجزاء (فهم العلاقة)
مثال:
أن يبين الطالب الصورة البلاغية في الآية التي أمامه
السؤال: بين الصورة البلاغية في الآية التي أمامه؟
o   التركيب
وهو القدرة على جمع عناصر أو أجزاء لتكوين كل متكامل أو نمط أو تركيب غير موجود أصلاً - مثال:
أن يكتب الطالب موضوعا انشائيا حول موضوع الطلاق
السؤال: اكتب  موضوعا انشائيا حول موضوع الطلاق؟

o   التقويم
وهو يعني القدرة على إصدار أحكام حول قيمة الأفكار أو الأعمال وفق معايير أو محكات محددة، بمعنى قدرة المتعلم على تثمين الأشياء وتقدير قيمتها الحقيقية ، ويتضمن كذلك الاختيار من بين عدة بدائل مع بيان نقاط القوة والضعف لكل منها. ويتضمن التقويم مستويين هما
 مثال: أن يحكم الطالب على أهمية الزكاة في مساعدة المحتاجين
    السؤال: بين الحكم على أهمية الزكاة في مساعدة المحتاجين؟
الهدف الوجداني
هو قدرتنا على التمييز بين الأهداف الوجدانية والأهداف النفس حركية او المعرفية.
أمثلة من الأهداف الوجدانية
أن يتطوع الطالب للمشاركة في حملة جمع التبرعات لمرض السرطان
أن يستمتع الطالب بتلاوة القرآن الكريم

أسئلة:
هل تتطوع نفسك للمشاركة في حملة جمع التبرعات لمرض السرطان؟
هل تستمتع بتلاوة القرآن الكريم؟

وقت جواز الذبح يوم عيد الأضحى

بسم الله الرحمن الرحيم

وقت جواز الذبح يوم
 عيد الأضحى
عبد الصبور الندوي
عند الحنابلة: أن وقت الذبح بعد صلاة العيد فقط في حق أهل الأمصار والقرى ممن يصلي وعليه جماهير الأصحاب منهم القاضي وعامة أصحابه كالشريف أبي جعفر وأبي الخطاب في خلافيهما وابن عقيل في التذكرة والشيرازي وابن البنا في الخصال والمصنف والشارح وابن عبدوس في تذكرته وغيرهم وقدمه في المستوعب والتلخيص والبلغة والمحرر والفروع والرعايتين والحاويين والنظم والفائق وغيرهم فلو سبقت صلاة إمام في البلد جاز الذبح،
وعنه وقته بعد صلاة العيد والخطبة اختاره المصنف في الكافي لما روى البراء قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ من صلى صلاتنا ونسك نسكنا فقد أصاب النسك ومن ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى ] متفق عليه  وهذا هو الراجح.
(الإنصاف: 61-4)
مذاهب أخرى:
إذا دخل وقت صلاة العيد ومضى قدر الصلاة، وهو مذهب الشافعي وابن المنذر. وعنه: لا بد من صلاة الإمام وخطبته، وهو مذهب مالك؛ فإن ذبح بعد الصلاة وقبل الخطبة أجزأ، لتعليقه المنع على فعل الصلاة.                                            (مختصر الإنصاف والشرح الكبير: 350-1)



السيرة الذاتية : عبد الصبور الندوي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيرة الذاتية

الاسم مع النسب: عبدالصبور بن عبد النور بن عبد الوهاب بن عيد الله الشهيد بن منور بن طهور الأنصاري
الجنسية: نيبالي-
تاريخ الميلاد: 21/10/1979م-
مكان الميلاد: كرشنا نغر، كبل وستو، نيبال-
الحالة الاجتماعية: متزوج-
العنوان الدائم:          Abdussaboor Nadvi S/O Abdul Noor    
Ward No: 7, Krishna Nagar, Distt: Kapilvastu, Nepal
 


المؤهلات العلمية:
*شهادة الابتدائية بتقدير ممتازمن مدرسة سراج العلوم نيبال عام 1991م
*شهادة الثانوية بتقدير جيد جدا من الجامعة السلفية، بنارس عام 1995م
*شهادة العالمية بتقدير جيد جدا من جامعة ندوة العلماء لكنؤ عام1999م
*شهادة الفضيلة بتقدير ممتازمن الجامعة العالية العربية، بمئو نات بنجن،عام 2001م
*شهادة "الكفاية في اللغة العربية" بتقدير "ممتاز" من جامعة الملك سعود بالرياض، المملكة العربية السعودية عام 2007م
*شهادة الدورة التدريبية لمعلمي اللغة العربية والثقافة الإسلامية التي عقدتهاالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ممبائي، الهند عام 2000م
*شهادة دورة العلوم الشرعية التي عقدتها مؤسسة الحرمين الخيرية بالرياض في كاتماندو نيبال، عام 2002م
*شهادة دورة العلوم الطبيعية التعارفية التي عقدتها جامعة مسلم بعلي كره، الهند عام 2002م
*شهادة الدبلوم في الصحافة الأردية من دلهي الهند، عام2004م
* شهادة الدبلوم في اللغة العربية الوظيفية من دلهي الهند، عام 2005م
*شهادة "عالم" و "فاضل" في الأدب العربي من جامعة لكناؤ، الهند عام 98/1997م
* شهادة برنامج الكمبيوتر (MS Office)
*شهادة برنامج الإنتر نت  Internet Management Course
التدريس:
·       المعهد الإسلامي السلفي، رشا، بريلي، الهند 4سنوات(2006/2002م) و4شهور في جامعة سراج العلوم بنيبال عام 2000م
البحوث والكتابات:
  *  الأقليات المسلمة في بلاد الهملايا- نيبال -  (العربية)       
·       الصهيونية في ضوء الماضي والحال (الأردية)
·       الأخلاق الإسلامية في ضوء الحديث النبوي (العربية)
·       نظرة على البلاد الإسلامية (الأردية)
·       الأقليات المسلمة في العالم (الأردية)
·       الإسلام والسلام العالمي (الأردية)
·       تحتاج الهند الى الإسلام، لماذا؟ (الأردية)
·       التعليم : وسيلة واحدة لبناء الإنسانية (الأردية)
·       الشيخ عبد السلام المباركفوري و كتابه "سيرة البخاري" (الأردية)
·       أسباب التقدم والتخلف للمسلمين في العلوم الطبيعية (الأردية)-
·       حوارات  مع مسلمي الجدد والشخصيات الكبيرة-
المجلات والجرائد التي طبعت فيها مقالاتي:
          الصحف اليومية والمجلات الأسبوعية والشهرية التي تصدر من نيبال، والهندوالإنكلترا، والسعودية ، في اللغة العربية والأردية(معظمها) فتبلغ عددها 40، فيها طبعت مقالاتي و كتاباتي-
المشاركة في المؤتمرات مع المقالات:
*المؤتمر التعليمي ببيرات نغر، نيبال، عام 2001م
*المؤتمر الصحافة بكرشنا نغر، نيبال عام 2003م
*مؤتمر أهل الحديث على مستوى الهند  بباكور، الهند عام 2004م
العمل الحالي:
*مدير التحرير لمجلة "ترجمان السنة"(الأردية والهندية) تصدر من المعهد الإسلامي السلفي بالهند-
*أستاذ زيارة في المعهد الإسلامي السلفي، رشا، بريلي، الهند
*طالب في جامعة الملك سعود بالرياض،
*داعية متعاون في مكتب توعية الجاليات بالسويدي، الرياض-
*Secretary "Nepal Urdu News Club Krishna Nagar", Nepal.
*محلل صحفي في صحيفة "راشتريه سهارا" اليومية من دلهي ، الهند
*الإدارة بمواقع والمدونات بلغات مختلفة:
1-:(العربي والأردو) www.abdussaboornadvi.blogspot.com
2-:(الانجليزية) Choose Islam (www.anadvi.blogspot.com)                          
3-: (النيبالية) www.hamrosaugat.blogspot.com
4-: موقع المجلة "ترجمان السنة"www.tarjumanussunnah.blogspot.com
5-: مجلة نور توحيد الشهرية www.noor-e-tauheed.blogspot.com
6-: مجلة السراج الشهرية www.monthlyalseraj.blogspot.com
اللغات التي أجيدها:
العربية والأردية والهندية خطابة و كتابة و محادثة، والنيباليةوالإنكليزية كتابة و محادثة -
عنوان المراسلة: ص ب : 5194،جامعة الملك سعود، الرياض11422،(المملكة العربية السعودية)   الإيميل: abdussaboor5@gmail.com

تليفون (نيبال): 0097776520538  جوال (السعودية): 0551412791   
جوال (الهند): 00919415897798