Thursday 28 April 2011

أهداف تدريس الفقه مع الأمثلة والأسئلة

المملكة العربية السعودية
  جامعة الملك سعود
     كلية التربية
    ثقافة إسلامية
     التقويم التربوي


أهداف تدريس الفقه
مع الأمثلة والأسئلة
إعداد:
عبد الصبور عبد النور


بسم الله الرحمن الرحيم

أهداف عامة لتدريس الفقه:

ـ تثبيت العقيدة الإسلامية في نفوس الطلاب وتوثيق الصلة بينهم وبين الله عز وجل عن طريق الممارسة العملية للعبادات .
ـ تبصير الطلاب بأهمية الجانب العملي من الدين ممثلاً في العبادات والتأكيد على أنه جزء متمم للعقيدة .
ـ تعريف الطلاب بالعبادات وأحكامها وشروطها وكل ما يتصل بها مما يجعل العبد متفقهاً في دينه واعياً له مدركاً لأحكامه .
ـ تدريب الطلاب على ممارسة العـبادات وتعويدهم عليها بحيث تصبح جزء من سلوكهم وواجباً يشعرون بضرورة أدائه كلما حان وقته .
ـ اكتساب الطلاب كثيراً من الفضائل والآداب كالطاعة والنظام والنظافة وحسن المظهر وسمو النفس وتحمل المشاق والعطف على الآخرين .
ـ تعريف الطلاب ببعض المعاملات التي تمر بهم في حياتهم اليومية وأحكامها وشروطها وآدابها وبيان بعض المسائل عنها
السؤال: علم الناس الأحكام الشرعية؟
أهداف متوسط المدى:
خطة تدريس الوحدة الدراسية عدد من المواضيع مثال: وحدة الصلاة: أركان الصلاة ، شروط الصلاة، نواقض الصلاة .....
مثال: أن يبين الطالب شروط الصلاة كاملة-
السؤال: بين شروط الصلاة؟ أو ما هي شروط الصلاة؟ أذكر كاملة-

الأهداف المعرفية:

المعرفة –- يمثل هذا المستوى أدنى مستويات المجال المعرفي عند بلوم.  وهي القدرة على تذكر واسترجاع وتكرار المعلومات دون تغيير يذكر، ويتضمن هذا المستوى الجوانب المعرفية التالية : معرفة الحقائق المحددة مثل معرفة أحداث محددة، تواريخ معينة، أشخاص،
السؤال: متى يبطل الوضوء؟
o   الاستيعاب والفهم 
 وهو القدرة على تفسير أو إعادة صياغة المعلومات التي حصلها الطالب في مستوى المعرفة بلغته الخاصة . والفهم في هذا المستوى يشمل الترجمة والتفسير والاستنتاج
مثال: أن يستنتج الطالب العلاقة بين الرب والعبادة
السؤال: استنتج العلاقة بين الرب والعبادة؟
o   التطبيق
يشير هذا المستوى إلى قدرة المتعلم على الاستفادة مما تعلمه من خلال استخدامه في مواقف جديدة. ويتمثل ذلك في القدرة على استخدام أو تطبيق المعلومات والنظريات والمبادئ والقوانين التي تعلمها في موقف جديد .
مثال: أن يعرب الطالب ما تحته خط
السؤال: اعرب ما تحته خط؟
o   التحليل
وهي القدرة على تجزئة أو تحليل المعلومات أو المعرفة المعقدة إلى اجزائها وعناصرها الأولية التي تتكون منها والتعرف على العلاقة بين الأجزاء (فهم العلاقة)
مثال:
أن يبين الطالب الصورة البلاغية في الآية التي أمامه
السؤال: بين الصورة البلاغية في الآية التي أمامه؟
o   التركيب
وهو القدرة على جمع عناصر أو أجزاء لتكوين كل متكامل أو نمط أو تركيب غير موجود أصلاً - مثال:
أن يكتب الطالب موضوعا انشائيا حول موضوع الطلاق
السؤال: اكتب  موضوعا انشائيا حول موضوع الطلاق؟

o   التقويم
وهو يعني القدرة على إصدار أحكام حول قيمة الأفكار أو الأعمال وفق معايير أو محكات محددة، بمعنى قدرة المتعلم على تثمين الأشياء وتقدير قيمتها الحقيقية ، ويتضمن كذلك الاختيار من بين عدة بدائل مع بيان نقاط القوة والضعف لكل منها. ويتضمن التقويم مستويين هما
 مثال: أن يحكم الطالب على أهمية الزكاة في مساعدة المحتاجين
    السؤال: بين الحكم على أهمية الزكاة في مساعدة المحتاجين؟
الهدف الوجداني
هو قدرتنا على التمييز بين الأهداف الوجدانية والأهداف النفس حركية او المعرفية.
أمثلة من الأهداف الوجدانية
أن يتطوع الطالب للمشاركة في حملة جمع التبرعات لمرض السرطان
أن يستمتع الطالب بتلاوة القرآن الكريم

أسئلة:
هل تتطوع نفسك للمشاركة في حملة جمع التبرعات لمرض السرطان؟
هل تستمتع بتلاوة القرآن الكريم؟

No comments:

Post a Comment