Tuesday 1 January 2013

عجبت من حب الصوفية للون الأخضر

بسم الله الرحمن الرحيم

عجبت من حب الصوفية للون الأخضر وبعد البحث رأيت قبة مسجد الرسول صلى الله علية وسلم خضراء وعرفت السبب في حبهم اللون الأخضر وتبركهم به حتى الخواتم والعمائم وجميع القباب على الأضرحة في جميع العالم عليها اللون الأخضر هل ما استنتجته صحيح ؟
أم عندهم شيء أخر يربطهم بلون الأخضر 
ولو أنه تم تغير لون قبة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم مثلاً للأبيض هل سيقيرون ألوان القباب في العالم ؟

لعل من عنده مزيد علم وتوضيح حول هذه المسألة أن يتفضل بذكره جزآكم الله خير
قيل: للطرق الصوفية ألوان يتميزون بها: فيتميز الرفاعية باللون الأسود ، ويتميز القادرية باللون الأخضر ، ويتميز الأحمدية\ البدوية باللون الأحمر ، - وادعوا- أن الأخضر كناية عن شرف الانتساب لأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم !!
وقال أبو الحسن الجوهري - شيخ الطريقة الجوهرية أصلحه الله - في معرض ترحيبه بتغيير لون أضرحة آل البيت من الأسود إلى الأخضر: إن اللون الأخضر يدخل الراحة علي نفوس مريدي آل البيت ، مؤكدا أن اللون ليس دليلا علي شيء، ولا تعترض الطرق علي أي لون يوضع مادام لم يمس العقيدة أو المذهب أو الدين !!

وأقول: لا نعترض على ألوانهم ، وإنما على (أضرحة ، ومريدين ، وغيره ...) ! 
وعترة رسول الله صلى الله عليه وسلم من فعلهم برآء
يسأل سائل : لقد رأيت مذاهب إسلامية قليلة ترتدي العباءة الخضراء، وملابس بيضاء، أو ترتدي الأخضر فقط، ويقولون : أنهم بذلك يتبعون السنة، فما القول في ذلك؟ 

الجواب :
الحمد لله
أولاً :
الأصل في اللباس الحل ، فللمسلم أن يلبس ما يشاء من ألوان الثياب ، إلا ما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم وهو الأحمر والأصفر ، وأفضل الألوان التي يلبسها الرجل هي البياض ؛ لما رواه ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الْبَسُوا مِنْ ثِيَابِكُمْ الْبَيَاضَ ، فَإِنَّهَا مِنْ خَيْرِ ثِيَابِكُمْ ، وَكَفِّنُوا فِيهَا مَوْتَاكُمْ) رواه أبو داود (3380) والترمذي (915) .
وللاستزادة ينظر جواب سؤال رقم (72878) .
وجاء في فتاوى "اللجنة الدائمة" (24/18) : " ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم تفضيل الثياب البيض على غيرها من الألوان ، وأما الألوان الأخرى فلم يثبت في تفضيلها شيء ، والمشروع للمسلم أن يلبس ما تيسر له ، ولا يتكلف في ذلك ، وهذا كان هدي النبي صلى الله عليه وسلم مع ترك لبس ثياب الشهرة أو ما فيه تشبه بالنساء أو الكفار ، أو فيه مخالفة للدليل الشرعي" انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ... الشيخ عبد الله بن غديان ... الشيخ صالح الفوزان ... الشيخ بكر أبو زيد .
وعلى هذا ، فلبس العباءة الخضراء مباح ، وليس من السنة ، وليس في لبسها فضل .
وإذا كان لبس اللون الأخضر شعارا لبعض أهل البدع ، كالطرق الصوفية ، فإن الأجدر بالمسلم أن لا يتشبه بهم .
والله أعلم 

موقع الإسلام سؤال وجواب: http://www.islamqa.com/ar/ref/111362
__________________

No comments:

Post a Comment