Tuesday 22 May 2012

تراجم بعض الفقهاء باختصار

تراجم بعض الفقهاء باختصار
ابن سلمون
(669 - 741 هـ = 1271 - 1340 م)
عبد الله بن علي بن عبد الله بن علي،ابن سلمون الكناني، أبو محمد:
فاضل أندلسي. ولد بغرناطة، وقرأ بها وبمالقة وبسبتة.
وتصوف بفاس. توفي في وقعة طريف. له " الشافي في تحرير ما وقع من الخلاف بين التبصرة والكافي " في فروع المالكيه و " الوثائق - خ " في الصادقية، كان المعول عليها في الأندلس والمغرب وتونس و " العقد المنظم للحكام - خ " في تمگروت (الأعلام للزركلي 4/106)
ابن الحاج
(458 - 529 هـ = 1066 - 1134 م)
محمد بن أحمد بن خلف التجيبي، المعروف بابن الحاج: قاضي قرطبة، كانت الفتيا في وقته تدور عليه، واستمر في القضاء إلى أن قتل ظلما بجامع قرطبة، وهو ساجد. له كتاب في " نوازل الاحكام " تداوله الناس زمنا بعده (5/317)
ابن رشد
(450 - 520 هـ = 1058 - 1126 م)
محمد بن أحمد ابن رشد، أبو الوليد: قاضي الجماعة بقرطبة. من أعيان المالكية. وهو جد ابن رشد الفيلسوف (محمد بن أحمد) الآتي.
[[محمد بن أحمد ابن رشد، أبو الوليد عن مخطوطة الجزء الخامس من كتابه " المقدمات الممهدات " في مكتبة " القيروان " أطلعني السيد إبراهيم شبوح القيرواني على ورقتها الاولى وهي مكتوبة علي الرق.]]
له تآليف، منها " المقدمات الممهدات - ط " في الاحكام الشرعية، و " البيان والتحصيل - خ " (*) فقه، و " مختصر شرح معاني الآثار للطحاوي - خ " و " الفتاوي - خ " و " اختصار المبسوطة " و " المسائل - خ " مجموعة من فتاويه، في معهد المخطوطات. مولده ووفاته بقرطبة
ابن سهل
أبو العلاء صاعد بن محمد بن الحسين بن علي بن أحمد (1 / 338) ابن سهل الواعظ السهلوي السرخسي من أهل سرخس.
وهو أكبر الأخوة الثلاثة، كان إماماً فاضلاً، من بيت العلم والورع، واعظاً. سمع بمرو أبا الخير محمد بن موسى بن عبد الله الصفار، وبسرخس السيد أبا الحسن محمد بن محمد بن زيد الحسيني الحافظ، وبنيسابور أبا الحسن علي بن أحمد المديني، وغيرهم. كتبت عنه بسرخس. وكانت ولادته في صفر سنة تسع وخمسين وأربعمئة بسرخس ومات بها يوم السبت الرابع والعشرين من ذي القعدة سنة تسع وثلاثين وخمسمئة (1 / 339)
ابن القاسم
(132 - 191 هـ = 750 - 806 م)
عبد الرحمن بن القاسم بن خالد بن جنادة العتقي المصري، أبو عبد الله، ويعرف بابن القاسم: فقيه، جمع بين الزهد والعلم. وتفقه بالإمام مالك ونظرائه. مولده ووفاته بمصر. له (المدونة - ط) ستة عشر جزءا، وهي من أجل كتب المالكية، رواها عن الإمام مالك ( الأعلام للزركلي3/323)
ابن أبي زيد
أبو جعفر محمد بن عبد العزيز بن علي بن بادار القزويني ثم الطوسي المعروف بابن أبي زيد من أهل نيسابور.
كان يلابس أمور العسكر ثم ترك ذلك واشتغل بنفسه وبما يعنيه. سمع شيخنا أبا بكر عبد الغفار بن محمد الشيروي الجنابذي، وسمع معنا من شيوخنا. سمعت منه بنيسابور شيئاً يسيراً، وهو زوج كوهرناز بنت زاهر بن طاهر الشحامي، وسمعت منها أيضاً. وكانت ولادته في (2 / 202) رجب سنة ثمان وستين وأربعمئة بنيسابور. وتوفي بها في اليوم التاسع من المحرم سنة اثنتين وستين وخمسمئة.(2/199)

No comments:

Post a Comment