المادة | تفسير | ثالث متوسط | ||
موضوع الدرس | سورة الفيل | | ||
أهداف التعلم | إجراءات التدريس | المواد التعليمية | تقويم التعلم | زمن التدريس | |
1- أن يقرأ الطلاب الآيات قراءة جهرية . | قراءة الآيات من قبلي ، ثم من بعض الطلاب مع تصحيح قراءتهم ، وذلك من على الوسيلة . | الوسيلة | | 3 | ق |
2- أن يفسر الطلاب بعض معاني الكلمات : تر-كيدهم-تضليل-أبابيل-سجيل-عصف . | أقوم بكتابة الكلمات على السبورة على شكل جدول ، ثم اجعل الطلاب يفسروا معانيها من خلال اللوحة الحائطية ، مع كتابة معنى كل كلمة على السبورة | السبورة الوسيلة | ما معنى : تر-كيدهم-تضليل-أبابيل-سجيل-عصف ؟ | 5 | ق |
3- أن يتعرف الطلاب قصة أصحاب الفيل . | أقوم بتعريف الطلاب على قصة أصحاب الفيل ، بذكرها ، وشرحه من قبلي من على الوسيلة . | السبورة الوسيلة | ما قصة أصحاب الفيل ؟ | 5 | ق |
4- أن يتعرف الطلاب على المعنى الإجمالي للآيات . | أقوم بشرح الآيات شرحاً إجمالياً مبيناً الخطاب لمن ، نوع الاستفهام ، مصير كل من أراد الكيد للدين وأهله ، كيفية إهلاك الله لأبرهة الأشرم ومن معه ، تشبيه الله لقتلى جنود أبرهة ، جزاء من أراد السوء ببيته سبحانه ، من على الوسيلة . | السبورة الوسيلة | أشرح الآيات شرحاً إجمالياً ؟ | 10 | ق |
5- أن يستنبط الطلاب ما يستفاد من الآيات . | جعل الطلاب يذكرون ما يستفاد من الآيات ، وذلك باختيارهم اختيار عشوائي مع التأكيد على الفائدة الصحيحة . | السبورة الوسيلة | أذكر ما يستفاد من الآيات ؟ | 5 | ق |
تحضير درس التفسير |
|
No comments:
Post a Comment