Monday, 21 October 2019

انتخابات تكميلية By-polls

الانتخابات التكميلية أو الانتخابات الخاصة أو الانتخابات الجزئية هي انتخابات تعقد لملئ مكتب سياسي أصبح فارغا في الوقت الفاصل بين الانتخابات العامة
تعقد الانتخابات الخاصة عادةً عندما يُتوفى أو يستقيل شاغر المكتب الحالي، كما تعقد أيضاً عندما يصبح المكتب شاغراً بسبب عدم تمكن المسؤول من متابعة مهامه على سبيل المثال بسبب الفصل أو ارتكابه لجريمة جنائية خطيرة، عدم التمكن من تحقيق الداوم الأقل، أو الإفلاس أو عدم القدرة الذهنية.

Friday, 18 October 2019

برلمان

البرلمان أو مجلس النواب أو مجلس الشعب هو هيئة تشريعية تمثل السلطة التشريعية في الدول الدستورية، حيث يكون مختصا بحسب الأصل بجميع ممارسات السلطة التشريعية وفقا لمبدأ الفصل بين السلطات
ويتكون من مجموعة من الأفراد يطلق عليهم اسم النواب أو الممثلين. ويكون التحاقهم بالبرلمان عن طريق الانتخاب والاقتراع العام باستخدام الأساليب الديمقراطية. ويتم اختيارهم بواسطة المواطنين في الشعب المسجلين على اللوائح الانتخابية في عملية انتخاب أو اقتراع عام سري ومباشر.
ويكون للبرلمان السلطة الكاملة فيما يتعلق بإصدار التشريعات والقوانين، أو إلغائها والتصديق على الاتفاقات الدولية والخارجية التي يبرمها ممثلو السلطة التنفيذية.
ويطلق على البرلمان تسميات مختلفة حسب كل دولة مثل "مجلس النواب" - "المجلس التشريعي" - "مجلس الشعب" - "مجلس الأمة" أو الجمعية الوطنية، أو "المؤتمر العام الوطني"

والبرلمان له ثلاث مهام هى التشريع والرقابة على أعمال الحكومة وتمثيل الشعب أمام الحكومة

الأصل

كان أول برلمان تم تأسيسه كان في إسبانيا في مملكة ليون في عام 1188.
تم استخدام مصطلح برلمان لأول مرة في المملكة المتحدة في عام 1236، وقد كان في السابق يكون هناك مجموعة من المستشارين المقربين من الملك
كلمة برلمان أصلها من كلمة "parler" الفرنسية وهي تعنى النقاش والحوار

الحكومة والبرلمان

  • تعتبر الحكومة مسؤولة أمام البرلمان، ومن صلاحيات البرلمان إقالتها أو سحب الثقة منها
  • رئيس الوزراء عادة ما يكون زعيم حزب الأغلبية في البرلمان، وإذا كان هناك سبب ما يحتم استبعاد الحكومة فإن البرلمان يصوت على حجب الثقة منه إذا كان قد أعطاها له، أو بإجباره على الاستقالة من منصبه
  • يتناقض النظام الرئاسي مع النظام البرلماني، على غرار الكونغرس الأمريكي، والذي يكون هناك مبدأ صارم للفصل بين السلطات، وهذا النموذج يمنع الحكومة من طلب حل البرلمان، أو أن البرلمان يقوم بإقالة الحكومة.
  • بعض الدول لديها نظام مختلط، بحيث يكون وسطا بين النظام الرئاسي والنظام البرلماني، وهو ما يجعل الرئيس والحكومة مسئولين أمام البرلمان.

Monday, 29 July 2019

ما هي العدالة الانتقالية؟

تُشير العدالة الانتقالية إلى مجموعة التدابير القضائية وغير القضائية التي قامت بتطبيقها دول مختلفة من أجل معالجة ما ورثته من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان. وتتضمّن هذه التدابير الملاحقات القضائية، ولجان الحقيقة، وبرامج جبر الضرر وأشكال متنوّعة من إصلاح المؤسسات


العدالة الانتقالية متجذرة في المساءلة وجبر ضرر الضحايا وتعترف بكرامتهم كمواطنين وكبشر. تجاهل الانتهاكات الواسعة قد يكون مَهْرَبا سهلا ولكنه يدمر القيم التي يُبنى عليها أي مجتمع لائق. تسألُ العدالة الانتقالية أصعب الأسئلة التي يٌمكن تصورها حول القانون والسياسة. عن طريق وضع الضحايا وكرامتهم في المقدمة، تشير العدالة الانتقالية إلى الطريق قُدماً لتجديد الالتزام بجعل المواطنين العاديين على يقين بالأمان في بلدانهم - في مأمن من تجاوزات سلطاتهم وتحت حماية فعالة من أي انتهاكات من قبل الآخرين.
الفظائع الجماعية والانتهاكات المنهجية تدمر المجتمعات وغالباً ما يترك إرثهم أحوال البلاد هشة: قد تكون المؤسسات السياسية والقانونية مثل البرلمان والقضاء والشرطة والنيابة العامة ضعيفة وغير مستقرة ومسيسة وتعاني من نقص الموارد. وقد تتلف الانتهاكات بشدة أي ثقة تواجدت في الدولة لضمان حقوق وسلامة المواطنين. وكثيراً ما تم تتمزق المجتمعات إربا في العملية وتضعف المنظمات الاجتماعية أو السياسية بشكل كبير.
العثور على استجابة مشروعة للانتهاكات واسعة النطاق في ظل هذه القيود الحقيقية وهشاشة المجتمع هو ما يُعرف بالعدالة الانتقالية ويميزها عن تعزيز حقوق الإنسان والدفاع عنها بشكل عام.

أهداف العدالة الإنتقالية

امرأة تدلي بشهادتها لهيئة الحقيقة والكرامة في جلسة علنية في تونس. 

سوف تختلف أهداف العدالة الانتقالية باختلاف السياق ولكن هذه سمات ثابتة: الاعتراف بكرامة الأفراد؛ والإنصاف والاعتراف بالانتهاكات؛ وهدف منع وقوعها مرة أخرى.
قد تشتمل الأهداف التكاملية على:
  • إنشاء مؤسسات خاضعة للمساءلة واستعادة الثقة في تلك المؤسسات
  • جعل الوصول إلى العدالة ممكناً للفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع في أعقاب الانتهاكات
  • ضمان أن النساء والمجموعات المهمشة تلعب دورا فعالاً في السعي لتحقيق مجتمع عادل
  • احترام سيادة القانون
  • تسهيل عمليات السلام، وتعزيز حل دائم للصراعات
  • إقامة أساس لمعالجة الأسباب الكامنة وراء الصراع والتهميش
  • دفع قضية المصالحة
" تختلف أهداف العدالة الانتقالية باختلاف السياق ولكن لديها سمات ثابتة: الاعتراف بكرامة الأفراد؛ والإنصاف والاعتراف بالانتهاكات؛ وهدف منع وقوعها مرة أخرى."

كيف تبدو العدالة الانتقالية؟

بسبب حجم الانتهاكات وسياق هشاشة المجتمع يصعب التعامل مع كل مخالفة كما قد يكون الحال في الأوقات العادية. عادة، يوضع قدر كبير من التركيز على أربعة أنواع من "النهج":
  • الملاحقات القضائية، لاسيّما تلك التي تطال المرتكبين الذين يُعتَبَرون أكثر من يتحمّل المسؤولية.
  • جبر الضرر، الذي تعترف الحكومات من خلاله بالأضرار المتكبَّدة وتتّخذ خطوات لمعالجتها. وغالباً ما تتضمّن هذه المبادرات عناصر مادية (كالمدفوعات النقدية أو الخدمات الصحيّة على سبيل المثال) فضلاً عن أشكال رمزية (كالاعتذار العلني أو إحياء يوم للذكرى).
  • إصلاح المؤسسات ويشمل مؤسسات الدولة القمعية على غرار القوات المسلّحة، والشرطة والمحاكم، بغية تفكيك – بالوسائل المناسبة – آلية الإنتهاكات البنيوية وتفادي تكرار الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والإفلات من العقاب.
  • لجان الحقيقة أو وسائل أخرى للتحقيق في أنماط الانتهاكات الممنهجة والتبليغ عنها، وللتوصية بإجراء تعديلات وكذا للمساعدة على فهم الأسباب الكامنة وراء تلك الانتهاكات.
ولا ينبغي النظر إلى هذه الأساليب المختلفة كبدائل لبعضها البعض. على سبيل المثال، لجان الحقيقة ليست بديلا عن المحاكمات. تحاول لجان الحقيقة أن تفعل شيئًا مختلفًا عن الملاحقات القضائية بتقديم مستوى أوسع بكثير من الاعتراف والحد من ثقافة الإنكار. وبالمثل، فإصلاح الدساتير والقوانين والمؤسسات ليست بديلا عن تدابير أخرى ولكن تهدف مباشرة إلى استعادة الثقة ومنع تكرار الانتهاكات.
من المهم التفكير بشكل مبتكر وخلاق حول هذه النُهج وحول مقاربات أخرى أيضا.
"العدالة الانتقالية متجذرة في المساءلة وجبر ضرر الضحايا وتعترف بكرامتهم كمواطنين وكبشر."
على سبيل المثال، قد تحقق لجان الحقيقة ولجان تقصي الحقائق في قضايا الفساد المستشري للأنظمة السابقة بطريقة لم تحدث في الهيئات المماثلة منذ عشرين عاما.
في بعض الظروف من الممكن اتخاذ خطوات كبيرة من خلال اللجان والمبادرات الإصلاحية القانونية لمعالجة القضايا العميقة من التهميش. على سبيل المثال، مبادرات إصلاح القانون في سيراليون حسنت بشكل ملحوظ الوضع القانوني للمرأة في أوائل عقد الألفية. وبُترت محاولة إبداعية في جنوب اليمن لمواجهة المصادرة واسعة النطاق للأراضي والممتلكات بسبب تجدد العنف، ولكن تشير إلى أن حتى قضايا الأراضي المعقدة قد يمكن معالجتها في بعض الأحيان في سياقات العدالة الانتقالية.

عدالة انتقالية شاملة

"تملي الظروف السياسية والاجتماعية والقانونية في بلد النهج التي يمكن القيام بها والوقت المناسب لذلك."
ليس فقط من المهم التفكير بشكل خلاق ومبتكر في الطرق المتبعة في معالجة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، بل يجب أيضاً وضع قضايا هامة تساعد على زيادة فرص تحقيق أهداف العدالة الانتقالية في الاعتبار :
تحليل السياق: تملي الظروف السياسية والاجتماعية والقانونية في بلد النهج التي يمكن القيام بها والوقت المناسب لذلك. من المهم أخذ الوقت لإجراء التحليل اللازم، وتجنب "قائمة مرجعية" أو قالب من التدابير، وكذا ضمان أن ما يتم القيام به يستجيب لإِدْراكٍ مستنيرٍ للأوضاع في البلاد.
القيام بالتَدَخُّلات المُلائِمة: بسبب قيود المنتهى والهشاشة قد يكون أحيانا من الحكمة عدم محاولة فعل عدة أشياء في نفس الوقت. من المعلوم أنه سيكون في مصلحة البعض السعي لاستخدام هذه العوامل كوسيلة لتأخير تدابير العدالة إلى الأبد. "فن" العدالة الانتقالية هو تحقيق التوازن بين السعي لتحقيق العدالة و مواجهة المقاومة والمخاطر المرتبطة الهشاشة.
جميع الطرق المختلفة لمعالجة الانتهاكات وأسبابها معقدة، وتتطلب وقتا وموارد غير متوافرة في العديد من البلدان. ليس هناك توجيه صارم دوما يمكن أن يُعطى حول ما ينبغي فعله ومتى . ما يهم هو وضع تدابير العدالة في ظروف من شأنها أن تجعل نجاحها مرحجاً، سواء كان ذلك فورا أو خلال فترة أطول.
المشاركة: فرصة معالجة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان تشير إلى جزء مهم محتمل في حياة أي مجتمع. تجلب معالجة الانتهاكات إمكانية الانفتاح، واتجاهات جديدة، وفرصة لإشراك قطاعات جديدة من المجتمع، بما في ذلك النساء وغيرهم ممن تم استبعادهم. تعتمد قيمة واستدامة جهود العدالة في هذا السياق بشكل كبير على مشاركة الناس خارج هياكل السلطة السياسية والاقتصادية. وهذا يعني تجاوز اتفاقيات النخبة وأصحاب المصالح الخاصة؛ في تتطلب أن يشارك الضحايا وغيرهم من الفئات المهمشة في تحديد أفضل السبل لمعالجة الإخفاقات الهائلة لحقوق الإنسان لبناء مستقبل أكثر أمنا بالنسبة لهم.
الابتكار: على الرغم من رسوخ بعض جوانب العدالة الانتقالية، يمكن أيضا لتحليل دَقِيق أن يؤدي إلى ابتكار مدروس. ومن المحتمل في بعض الظروف ألا تتناسب الطرق الأكثر جدوى في معالجة الانتهاكات الجسيمة الإنسان مع المفاهيم التقليدية للمساءلة. على سبيل المثال، في ظروف النزوح القسري الهائل، ربما يجب أن يحتل ضمان العودة الآمنة، وإعادة حقوق الملكية، وتحديد مصير المفقودين التركيز الأولى لنهج قائم على حقوق الإنسان في التعامل مع الفظائع والدمار التي وقعت. هذه القضايا قد تكون لها الأسبقية على القضايا التقليدية للعدالة الجنائية أو تقصي الحقائق وجهود البحث عن الحقيقة، ولكن يجب أن نكون على استعداد لرؤية هذه الجهود كجهود العدالة الانتقالية.
التحليل السياقي، والقيام بالتَدَخُّلات المُلائِمة في ضوء هذا السياق، وتعزيز المشاركة ، والابتكار هي العناصر التي ترتكز عليها فكرة نهج العدالة الانتقالية القائم على السياق.

هل تتطلب العدالة الانتقالية "انتقالاً"؟

نشطاء كولومبيون في احتجاج للمطالبة بالسلام.

يمكن أن يكون هناك في بعض الأحيان ارتباكا لا لزوم له حول إن كان البلد في فترة "انتقالية" أم لا، ولكن من الناحية العملية ليس الأمر بهذا التعقيد. والسؤال هو إذا ما كانت هناك فرصة قد ظهرت للتصدي للانتهاكات واسعة النطاق، حتى وإن كانت فرصة محدودة.
وتأتي هذه الأنواع من الفرص في أغلب الأحيان أثناء وحول عمليات السلام التي تسعى إلى إنهاء النزاعات المسلحة الداخلية: قد يسعى أطراف المفاوضات وغيرهم من المشاركين في المفاوضات إلى إدماج قضايا العدالة كجزء من الاتفاقيات لإنهاء الصراع. في بعض الأحيان بعكس هذا مطالب المجتمع المدني ومجموعات الضحايا الذين يعملون على قضايا العدالة. من الأمثلة على ذلك كولومبيا وغواتيمالا والسلفادور وسيراليون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وليبيريا وجنوب السودان والفلبين ونيبال، وغيرهم من البلدان. في بعض هذه الحالات أخذ النزاع المسلح مكانه جنبا إلى جنب مع انتهاكات نظام قمعي شديد.
أيضا، قد تسْتَحْدَث الحكومات الجديدة التي تحل محل الأنظمة القمعية وتدعم أنواع مختلفة من سياسات عدالة بخصوص الفظائع الجماعية. وتشمل الأمثلة على ذلك الأرجنتين في الثمانينات، وشيلي وجنوب إفريقيا في التسعينات، والبيرو وتونس في الآونة الأخيرة.
تَتطَابَق الحالات الأخرى بشكل أقل سهولة مع الفئات واضحة و تشمل كينيا وساحل العاج: كلاهما شهدت حوادث عنف واسعة ما بعد الانتخابات كلفت الكثير من الأرواح وشردت عددا كبيرا من السكان.
في بعض الحالات، تبدو قضايا النطاق والهشاشة واضحة جدا ولكن طبيعة هذه الفرص أكثر محدودية. الأمثلة على ذلك تشمل أفغانستان والعراق حيث يستمر النزاع.

ما الاخْتِلاف الذي تصنعه بعض القيود؟

كل الفرق! غالبا ما تواجه جهود التصدي لانتهاكات واسعة النطاق عقبات هائلة. قد لا تزال الأطراف التي لديها بعض الخوف من العدالة تسيطر على بعض أو معظم مقاليد السلطة. توزيع السلطة يحدد الكثير مما يمكن القيام به. تَتفَتَّحَ العدالة الانتقالية دائما في مجتمعات مستقطبة للغاية. قد تحتاج ضعف المؤسسات إلى وقت واستثمارات كبيرة قبل أن تكون قادرة على البدء في معالجة انتهاكات منهجية. قد يكون لمجتمع المدني ومجموعات الضحايا في غاية الوضوح والتنظيم في بعض الأماكن ولكن متباينا وضعيفا في أماكن أخرى، مع أقل قدرة على ممارسة الضغط على الحكومات للعمل أو للانخراط في وسائل مجدية. قد تفتقر وسائل الإعلام إلى الاستقلال أو قد تكون مستقطبة وتدفع بروايات محددة ومثيرة للانقسام. قد يكون المجتمع الدولي على قدرا كبيرا من الاهتمام بالبلد أو القليل من الاهتمام للغاية. سوف تعتمد مساندة وتنفيذ جهود العدالة على كل هذه الأمور وأكثر من ذلك.
" توزيع السلطة يحدد الكثير مما يمكن القيام به."

من أين أتى مصطلح "العدالة الانتقالية" ؟

في تسعينات القرن الفائت، صاغ عدد من الأكاديميين الأمريكيين هذا المصطلح لوصف الطرق المختلفة التي عالجت بها البلدان مشاكل وصول أنظمة جديدة إلى السلطة ومواجهتها للانتهاكات الجسيمة أسلافها.
كان مصطلح "العدالة الانتقالية" مجرد مصطلح وصفي. لم يكن يشير إلى وجود نهج موحد أو حتى مبادئ مشتركة، كما يُمكن أن يرى من المجموعة الكبيرة من الدول المختلفة التي حاولت أو لم تحاول التصدي لانتهاكات.
حمل المصطلح ثقلاً ، خصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب الاهتمام الكبير بالطريقة التي تعاملت بها بلدان الكتلة السوفياتية السابقة مع إرث الاستبداد.

هل تغيرت فكرة العدالة الانتقالية على مر السنوات؟

وصف المصطلح في الأصل مناهج مختلفة في أماكن مختلفة، وليس فكرة أو ممارسة متماسكة. تطورت المناهج في أواخر وبدء الألفية على أساس الاعتراف بمبادئ حقوق الإنسان والإصرار أن انتهاك الحقوق لا يمكن تجاهله. ارتبط مع هذه الفكرة تتبع أنواع معينة من الآليات، مثل الملاحقات القضائية، وتقصي الحقائق (أو "البحث عن الحقيقة") والتحقيقات، وبرامج جبر الضرر، ومبادرات الإصلاح باعتبارهم أكثر الوسائل فعالية لإنفاذ مبادئ حقوق الإنسان.
أين نحن الآن؟ على أحسن تقدير، فإن ممارسة العدالة الانتقالية اليوم هي محاولة لمواجهة الإفلات من العقاب، والبحث عن سبل انتصاف فعالة والحيلولة دون تكرار الانتهاكات ليس بتطبيق روتيني للمعايير القياسية، ولكن بتقدير دقيق وواعٍ للسياقات حيث يتم القيام بها.

ما الذي لا تشمله العدالة الانتقالية؟

ليست العدالة الانتقالية طريقة لإصلاح كل ما هو خطأ في المجتمع. ربما تساعد العدالة الانتقالية النضالات الاجتماعية والسياسية طويلة المدى من أجل تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص، ولكن لا تحل محلها.
ليست العدالة الانتقالية نوعا خاصاً من العدالة مثل العدالة التصالحية أو العدالة التوزيعية أو العدالة الجزائية.، ولكنها تطبيق لسياسة حقوق الإنسان في ظروف معينة.
ليست العدالة الانتقالية عدالة "لينة". بل هي محاولة لتوفير أكثر العدالة ممكنة في ظل الظروف السياسية في ذلك الوقت.

Friday, 28 June 2019

استخدام وأساليب كلمة "رغم"

أساليب عربية
بقلم: محمد شمس الحق صديق
(أسلوب : رغم/ برغم / بالرغم من / على الرغم من )
لعلك تصادف كثيرا، وأنت تطالع بعض ما يكتبه الكتاب المعاصرون، أنهم يستعملون كثيرا كلمة ( رغم ) مجردة أو مع ملحقاتها المختلفة من مثل : برغم / بالرغم من / على الرغم من.
وفي هذه الحلقة سأشرح كيفية استعمال (رغم) بالتفصيل إن شاء الله تعالى.
وإليك بعض الأمثلة التوضيحية:
أولا: رغم :
1- ذهب عمر إلى المدرسة رغم مرضه.
2- ذهب عمر إلى المدرسة رغم المرض.
3- رغم مرض عمر فقد ذهب إلى المدرسة.
4- رغم مرض عمر إلا أنه ذهب إلى المدرسة.
ثانيا: على الرغم من:
5- ذهب عمر إلى المدرسة على الرغم من مرضه.
6- على الرغم من مرض عمر فقد ذهب إلى المدرسة.
7- على الرغم من مرض عمر إلا أنه ذهب إلى المدرسة.
ثالثا: بالرغم من :
8- ذهب عمر إلى المدرسة بالرغم من مرضه.
9- بالرغم من مرض عمر فقد ذهب إلى المدرسة.
10- بالرغم من مرض عمر إلا أنه ذهب إلى المدرسة.
رابعا: برغم:
11- ذهب عمر إلى المدرسة برغم مرضه.
12- برغم مرض عمر فقد ذهب إلى المدرسة.
13- برغم مرض عمر إلا أنه ذهب إلى المدرسة.
خامسا: رغم أن :
14- ذهب عمر إلى المدرسة رغم أنه مريض.
15- رغم أن عمرمريض فقد ذهب إلى المدرسة.
16- رغم أن عمر مريض إلا أنه ذهب إلى المدرسة.
سادسا: على الرغم من أن:
17- ذهب عمر إلى المدرسة على الرغم من أنه مريض.
18- على الرغم من أن عمرمريض فقد ذهب إلى المدرسة.
19- على الرغم من أن عمر مريض إلا أنه ذهب إلى المدرسة.
20- على الرَّغْمِ مِنْ أَشْغالِي الكَثيرَةِ جِئْتُ أَسْأَلُ عَنْكَ .
ومعنى (رغم) في سائر هذه الجمل هو : ( وإن كان) أو ( مع كونه) أو ( مع أن) وفي المثال الأخير بمعنى ( مع) أو ( ولو أن)
فتقول : ذهب إلى المدرسة وإن كان مريضا
أو
ذهب عمر إلى المدرسة مع كونه مريضا
أو
ذهب عمر إلى المدرسة مع أنه مريض. وهكذا---
وتقول في المثال الأخير: مع كثرة أشغالي جئت أسأل عنك، ( أو) ولو أن أشغالي كثيرة جئت أسأل عنك.
ضوابط استعمال (رغم):
1- تقوم (رغم) ببيان حال الفاعل أو المفعول أو تبين نوع الفعل، ولذا فمن المفضل أن تؤخرها عن صاحبها أو فعلها، فتقول ذهب عمر إلى المدرسة رغم مرضه، أو على الرغم من مرضه، أو بالرغم من مرضه، أو برغم مرضه، أو رغم أنه مريض، أو على الرغم من أنه مريض. وكما هو واضح بأنك لا تحتاج في حال تأخير ( رغم) عن صاحبها أو فعلها أن تأتي بفاء الرابطة، فلا تقول : فقد ذهب عمر إلى المدرسة رغم مرضه، بل ينبغي عليك أن تقول : ذهب عمر إلى المدرسة رغم مرضه.
2- ولكن في حال تقديم ( رغم) عن صاحبها أو فعلها الذي تبين نوعه، ينبغي عليك أن تأتي بفاء الرابطة. فتقول: رغم مرض عمر فقد ذهب إلى المدرسة.
3- ويجوز استعمال (إلا أن) قبل الفعل الذي يتلو (رغم)، كما في الأمثلة السابقة.
تنبيه:
ليس من المفيد أن نخطئ استعمال ( رغم ) بصيغها المختلفة، فقد شاع استعمالها حدا لا يقوى أحد على إيقافه بفتوى أو إصدار قرار. لذا من الأفضل أن نفهم كيف يستعملها من يستعمل وما الذي يقصده في حين استعمالها. وبخاصة هناك شواهد عديدة في الأشعار العربية القديمة تسوغ استعمالها في المعنى الذي يراد منها في الوقت الحاضر. ومن تلك الشواهد : قول الكميت:
خرجتُ خروجَ القِدحِ قدحِ ابنِ مقبلٍ*** على الرَّغمِ من تلكَ النَّوابحِ والمُشلِي
قول منسوب للشافعي:
أيا بومةً قد عشعشتْ فوقَ هامتي*** على الرغمِ مني حينَ طارَ غرابُها
وقد تتقدم على صاحبها كما في قول عمر بن ربيعة:
فلم أستطعها غير أن قد بدا لنا*** على الرغم منها كفها والمعاصم
وربما تقدمت هذه الحال على عاملها أيضًا كما في قول الشاعر:
على الرغم من أنف المكارم والعلى*** غدتْ داره قفرًا ومغناه بلقعا
أمثلة من الصحف والكتابات العربية المعاصرة:
1- وفاة طبيب ليبيري بإيبولا رغم تلقيه عقارا تجريبيا – الجزيرة.
2- سنبتسم رغم الألم !
3- الأونروا تدعم حق الطلبة في التعليم في غزة، على الرغم من الصراع الدائر-http://www.unrwa.org
4- على الرغم من أن تركيا لا ترتبط بقوة بتقاليد الشرق الأوسط، إلا أنّها تأثرت فعلياً من خلال الاضطرابات والاستقطاب الذي حدث داخلها- www.alarby.co.uk
5- وإليكم قصيدة نزار قباني التي استعمل فيها ( برغم) كثيرا:
قصة خلافاتنا
نزار قباني
برغم .. برغم خلافاتنا
.. برغم جميع قراراتنا
.. بأن لانعود
.. برغم العداء .. برغم الجفاء
.. برغم البرود
.. برغم انطفاء ابتساماتنا
.. برغم انقطاع خطاباتنا
.. فثمة سر خفي
.. يوحد مابين أقدارنا
.. ويدني مواطئ أقدامنا
.. ويفنيكِ فيّ
.. ويصهر نار يديكِ بنار يديّ
.. برغم جميع خلافاتنا
.. برغم اختلاف مناخاتنا
.. برغم سقوط المطر
.. برغم استعادة كل الهدايا .. وكل الصور
.. برغم الإناء الجميل
.. الذي قلت عنه.. انكسر
..برغم رتابة ساعاتنا
.. برغم الضجر
..فلا زلت أؤمن أن القدر
.. يصر على جمع أجزائنا
.. ويرفض كل اتهاماتنا
.. برغم خريف علاقاتنا
.. برغم النزيف بأعماقنا
..وإصرارنا
.. على وضع حد لمأساتنا
.. بأي ثمن
.. برغم جميع ادعاءاتنا
.. بأنيَ لن
.. وأنكِ لن
.. فإني أشك بإمكاننا
.. فنحن برغم خلافاتنا
.. ضعيفان في وجه أقدارنا
.. شبيهان في كل أطوارنا
.. دفاترنا .. لون أوراقنا
.. وشكل يدينا .. وأفكارنا
.. فحتى نقوش ستاراتنا
.. وحتى اختيار اسطواناتنا
.. دليل عميق
.. على أننا
.. رفيقا مصير .. رفيقا طريق
.. برغم جميع حماقاتنا

ميت الأحياء

ميت الأحياء

بقلم: فاروق مواسي

بروفيسور، أديب، وأكاديمي فلسطيني، دكتوراة في الأدب العربي
من القائل، وما المعنى:
ليس من مات فاستراح بميْتٍ 
إنما الميْتُ ميِّتُ الأحياء

المعنى أن الذي لفظ أنفاسه ورحل عن العالم واستراح من الحياة الدنيا لا يعتبر ميْتًا، فالميْت حقًا هو ذلك الذي يعيش بين الناس كئيبًا خائبًا يائسًا، فلا أثر له ولا فعالية، أو كأنه غير كائن، فوجوده وعدمه سيّان.
يرد البيت التالي ليوضّح من هو الميْت:
إنما الميْتُ من يعيش كئيبًا 
كاسفًا باله قليلَ الرجاء

وهذا المعنى قريب مما أورده أبو العتاهية:
من الناس ميْت وهو حيّ بذكره 
وحيٌّ سليمٌ وهو بالناس ميّتُ
فأمَّا الذي قَدْ ماتَ والذِكرُ ناشرٌ 
فمَيْتٌ لهُ دينٌ، بهِ الفضْلُ يُنعَتُ
(ديوان أبي العتاهية، ص 75.)

أما الشاعر فهو على الأرجح عَدِيّ بن الرَّعلاء الغسّاني، وهو شاعر جاهلي اشتهر باسم أمّه الرعلاء (معنى اللفظة- الناقة التي تُقطع قطعة من أذنها وتترك تنوس، وقد قال الشعر "يوم حليمة") – انظر كتاب (الاشتقاق) لابن دريد، ص 51.
ذكرت مصادر كثيرة غيره أن البيت لابن الرعلاء، ومنها (كتاب الصناعتين) لأبي هلال العسكري، ص 315 – في موضوع المطابقة، و(خزانة الأدب) للبغدادي ج9، ص 582 فهو يذكر أن نهاية البيت الثاني (كاسفًا بالُه قليلَ الرَّخاء)، وهو يطابق ما ورد في (معجم الشعراء) للمرزباني ، ص 252.
لكن هناك من ذكر الشعر على أنه لصالح بن عبد القدوس (ديوان صالح بن عبد القدوس- تحقيق د. عباس الترجمان، ص 101، بل وجدت في هذا المصدر وفي الصفحة نفسها ما هو جدير بالذكر:
"نقل الشيخ الطوسي في أماليه 1/316 بإسناده عن ابن عباس قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

ليس من مات فاستراح بميت 
إنما الميت ميت الأحياء"

(بالطبع فإن هذا القول بحاجة إلى تحقيق واستقصاء).
كما ذكر ياقوت الحموي في (معجم الأدباء)- ج12، ص 9 وفي ترجمة الشاعر صالح بن عبد القدوس أن البيتين هما له.
وكذلك ذكر البحتري في حماسته أنهما لصالح بن عبد القدوس. (ص 214)
وقد استشهد البحتريّ بالبيت الأول في هجائية له:
شاهدي في بيان موتك بيت 
قاله شاعر من الشعراء
ليس من مات فاستراح بميْتٍ 
إنما الميْتُ ميِّتُ الأحياء

(الديوان ج1، ص 49- تحقيق حسن الصيرفي)
أما الثعالبي في (يتيمة الدهر) ج2، ص 91، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد فينسب البيت الأول لأحمد بن محمد بن عبد ربه (صاحب العقد)، إذ يقول:
أيها اللائمون ماذا عليكم 
أن تعيشوا وأن أموت بدائي
"ليس من مات فاستراح بميت
إنما الميت ميت الأحياء"

بالطبع لم يكن في كتابة ابن عبد ربه إشارات الاقتباس، فجاء المحقق عبد الحميد، ووضعها على مسئوليته، وبذلك ينفي أن يكون البيت لابن عبد ربه!
من غريب الشرح أن البكري في كتاب (اللآلي في شرح أمالي القالي) يقول:
وقالوا للمفلس "ميت الأحياء"، فيقول:

"وهذان البيتان لابن الرعلاء الغساني، فلما جاز أن يسمي الفقر موتًا ويجعل نقصًا من الحياة جاز أن يسمى الغنى حياة، ويجعل زيادة في العمر" – ص 144.
وجولة في اللغة:
ميْـت و مـيِّـت
هناك من يمايز بين (ميْت) ساكنة الياء وبين (ميِّت) مشددة الياء، فيقول إن (الميْت) هو الذي مات، بينما (الميِّت) هو الذي سيموت إن آجلاً أو عاجلاً، بدليل قوله تعالى مخاطبًا رسوله الكريم:
إنك ميِّتٌ وإنهم ميِّتون- الزمر، 30، من هنا يخطّئ زهدي جار الله في كتابه (الكتابة الصحيحة) ، ص 339، فيقول:

إن الخطأ في قولنا "نقلوا الميِّت إلى المقبرة"، والصواب هو (الميْت) لأن الأولى تعني الذي سيموت.
وقد أورد في ذلك عباس أبو السعود بيتين اقتبسهما في كتابه (شموس العرفان بلغة القرآن)، ص 139، هما:
أيا سائلي تفسير (ميْت) وميِّتٍ)
فدونك قد فسّرت إن كنت تعقل
فمن كان ذو روح فذلك (ميّت) 
وما (الميْت) إلا من إلى القبر يُحمل

يبدو أن ابن الرعلاء التزم بالمعنى في قوله (ميِّت الأحياء):
ليس من مات فاستراح بميْت 
إنما الميْت ميِّت الأحياء

فالميّت الحقيقي هو الذي سيموت وهو حي بين الأحياء.
في القرآن نجد ما يشفع لذلك بالإضافة إلى الآية التي اعتمد عليها جار الله، حيث نجد مثل هذا في قوله تعالى: ..أو كان ميْتًا فأحييناه...- الأنعام، 73، وفي قوله أيحبّ أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميْتًا" – الزخرف 11.
لكنا من جهة أخرى نجد في القرآن لفظة (الميِّت) بمعنى الميْت المائت حقًا، ومن ذلك كثرت الآيات التي فيها يخرج الحيّ من الميّت، ويخرج الميِّت من الحي- مثلاً في سورة الروم، 19، ومن الآيات فسقناه إلى بلد ميّت)- فاطر، 9.
جاء في الصحاح للجوهري في مادة "موت":
"فهو ميْت وميِّت، وقوم موتى وأموات، وميّتون وميْتون"- دون أن يفرّق بين الكلمتين.
وهذا ما ذهب إليه معجم (الوسيط) – الميّت: الميْت الذي فارق الحياة، وقبله ذكر (المنجد) أن الميّت هو الميْت.
أخلص إلى القول: الميْت هو الذي مات فعلاً.
والميِّت تحتمل معنيين: الذي سيموت أو الذي مات فعلاً.

Wednesday, 27 March 2019

نموذج عدم ممانعة نقل كفالة


 المحترم  مدير عام شركة/مؤسسة  ----------------------
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إشارة إلى خطابكم رقم : ----------- وتاريخ --/ --/--14 هـ المتضمن طلبكم التنازل عن مكفولنا السيد/ -----------------الجنسية: -------------- إقامة رقم ( ------------------------ ) .
بهذا نفيدكم بموافقتنا على نقل كفالة المذكور على كفالتكم على أن تكملوا الإجراءات النظامية وإرسال صورة من نقل الكفالة لصالحكم وكذلك صورة منها مختومة على جواز السفر في خلال شهر من تاريخه.
هذا ولكم وافر التحية والتقدير ,,,,,

الختم : ------------                              اسم الكفيل :------------------
التوقيع:------------------

تصديق الغرفة التجارية :

نموذج تفويض شامل لجميع الدوائر الحكومية

تفويض "
إلى من يهمه الأمر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم إنا / ---------------------------    الجنسية بطاقة رقم :------------------------
قد فوضت الأستاذ/ ------------------   الجنسية بطاقة رقم : -----------------------
على مراجعة جميع الدوائر الحكومية ، وإنهاء جميع المعاملات الذي تخص المكتب. ومراجعة الجوازات وتجديد الإقامات والخروج والعودة والنهائي وإنهاء إجراءات نقل الكفالات وتغير المهن وكل ما يلزم التعقيب فيه  .
ومراجعة البلدية لاستخراج التراخيص وتجديدها وإلغائها ومراجعة مكتب العمل لاستخراج التأشيرات والتأمينات الاجتماعية. والاتصالات .
والدفاع المدني والشرطة ومراجعة الوافدين والتوقيع نيابة عني وكل ما يتطلب حضوري .
وله حق مراجعة وزارة التجارة لتجديد السجلات واستخراجها وإلغائها.
ومراجعة وزارة النقل .
واشتراك الغرفة التجارية نيابة عني وتسديد الرسوم .
ومراجعة الزكاة والدخل .
ومراجعة مكاتب العقار لكتابة العقود وتجديدها .
وله حق التوقيع في جميع الدوائر الحكومية والاستلام والتسليم نيابة عني .
                     والله ولي التوفيق,,,,,
                    الختم :                                      اسم الكفيل :------------------